المعهد الألماني لتاريخ الطب يختار “الشمر” النبتة الطبية لعام

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

المعهد الألماني لتاريخ الطب يختار “الشمر” النبتة الطبية لعام

مُساهمة  سيد سعد في الأربعاء أكتوبر 21, 2009 10:31 pm

المعهد الألماني لتاريخ الطب يختار “الشمر” النبتة الطبية لعام 2009
منح المعهد الألماني لتاريخ الطب نبات الشمر لقب النبتة الطبية لعام 2009، نظرا لأهميتها الطبية وتأثيرها العلاجي الناجع، إلا أن العلماء يوصون بالاعتدال في استخدامها، محذرين في نفس الوقت من مخاطر الإفراط فيها.



أعلن المعهد الألماني لتاريخ الطب، التابع لجامعة فورتسبورج الواقعة في ولاية بافاريا، أمس الاثنين اختيار نبات الشمر ليكون النبتة الطبية لعام 2009. وتعرف هذه النبتة في بعض البلاد العربية بالشمار أو السنوت، أما اسمها العلمي فهو (Foeniculum vulgare ).



وأكد باحثو المعهد المتخصصون في دراسة تاريخ الأعشاب الطبية بأن هذه النبتة معروفة منذ قديم الزمان في مجال التداوي بالأعشاب، فقد عرفت الحضارات القديمة المصرية والصينية أهميتها، حيث دخلت في قائمة طعامهم كنوع من الخضروات واستخدمتوها كذلك كعشبة طبية. كما استخدمها الرهبان منذ عام 840 ميلادية في التداوي حيث كانت تضاف إلى حليب الماعز وتشرب للتخفيف من المغص وآلام الحلق وما تزال هذه الطريقة متبعة حتى الآن.



ويقول المعهد المذكور أن الشمر يستخدم للتداوي من أمراض عدة، مثل نزلات البرد فهو يعمل على إذابة المخاط المفرز في قنوات الجهاز التنفسي، وبالتالي يستخدم كطارد للبلغم كما تستعمله النساء في فترة الرضاعة لزيادة إدرار الحليب لديهن. كما يعتبر إضافة الشمر إلى طعام الأطفال من الوسائل التي المهدئة التي تساعد على النوم.



تحذير من الإفراط في تناول الشمر



يوصي الباحثون بالاقتصار في التداوي على ثمار هذه النبتة فقط، إذ أن المادة الفعالة تتركز في ثمارها التي تحتوي على عدة مركبات هامة من الزيوت الطيارة مثل الانيثول (Anethole) والفينشون (Fenchon) والتي يكمن فيها التأثير العلاجي. إلا أن المعهد الألماني لتقييم المخاطر التابع لوزارة التغذية والزراعة وحماية المستهلك يحذر من الإفراط في استخدام الشمر بجرعات مركزة ولفترات طويلة إذ أنه يحتوي على مادة استراجول ومادة ميثيلويجنول واللتان توجدان أيضاً في توابل أخرى مثل الريحان والينسون (الكمون) وجوزة الطيب والتي أثبتت التجارب أن الجرعات العالية منها قد تسبب السرطان وتؤثر على الجينات الوراثية للإنسان.
avatar
سيد سعد
Admin

ذكر عدد الرسائل : 107
العمر : 48
تاريخ التسجيل : 27/11/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://sweetsaad.yourme.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى